السبت , 18 مايو 2024

ملخص محاضرة الشّيخ حسن العالي | ليلة 10 من شهر محرم الحرام 1445 هـ

الشيخ حسن العالي

ليلة 10 محرم ١٤٤٥ هج

28.7.2023

عنوان المحاضرة : معاني (قتيل العبرة)

مراتب البكاء
في كامل الزيارات بسند عن هارون بن خارجه قال: ((كنا جلوسا عند أبي عبدالله الصادق فذكرنا الحسين فبكى الإمام وبكينا ثم رفع رأسه وقال: قال الحسين أنا قتيل العبرة ما ذكرني مؤمن إلا وبكى))
يثار استفهام حول النظرة القيميه للبكاء على الحسين وماهو سبب هذا التشدد والحث الأكيد على البكاء المستمر بأعلى أنواع الجزع وأصحاب هذا لا ينتهي جدلهم سطحي لن ينتهي هذا الجدل
أما بالنظر الى جوهر البكاء يمكن الاقتراب من الجواب فالروايات تحدثت عن البكاءوالجزع وأنه مكروه إلا البكاء على الحسين
فالبكاء على الحسين يختلف في جوهره عن البكاء على الأمور الدنيويه فالبكاء على الحسين ذو معاني ومرامي متعددة
لماذا شُدد على البكاء على الحسين
فكما في التعليم ونشره هناك طرق مره مختصرة ومرة مطوله وعميقة.
كذلك في المقامات القربيه لله هناك طريق طويله وهناك طريق مختصرة فالقرب من الله مرة يكون بالعلم والمجاهدات والعرفان والقرآن اختصرها بالشهادة فالشهيد في لحظة واحدة يعانق المراتب العاليه التي يعانقها العالم في فترة طويله فالاول طريق مطول والشهيد طريق مختصر، فالبكاء على الحسين أقصد وباب أرشد لبلوغ الكمالات العاليه بشرط البكاء الواعي. هناك طريق جاف للتعلق بأهل البيت يمكن أن يوصل ويمكن ان لا يوصل أما البكاء الباطني الحقيقي الوجداني والتعلق الروحي طريق مختصر للمثل والمقامات الموعودة من الله تعالى. فالبكاء على الحسين اذا إجتمعت فيه الصفات أحدث إنقلاب عظيم في الإنسان في وقت مختصر فهذا هو سبب الحث والتأكيد.

اربع معان لقتيل العبرة

حار العلماء في تفسير أنا قتيل العبرة فهناك عدة معاني نختصرها بمعنيين مختلفين:
1-أنا قتيل العبرة من باب ضم السبب الى المسبب يعني القتل سبب والعبرة مسبب أي إن الحسين قُتل بقتلين يستدعي العبرة تلقائيا وعفويا فمصائب الحسين سنخ قضيه إذا أُثيرت تخلق حالة البكاء مباشرة وتلقائية
عن أمير المؤمنين قال للحسين((يا عبرة كل مؤمن)) والحسين يقول ما ذكرني مؤمن الا بكى يعني أن المتعلق بالحسين مجرد ذكر الحسين تكون العبرة تلقائية.
الروايه تخبر عن ملحمة غيبيه لا تختلف ولا تتغير فما دام هناك مؤمن في زمان فإن البكاء على الحسين لن يغيب مهما تكاثرت الإشكالات فظاهرة البكاء حتميه.
فما هو سبب هذا الارتباط
1-سببه هو متن الحدث وفضاعته.
2-تعلقه بالشخص ذو المقام جعل الحدث تلقائيا.

2-المعنى الثاني لقتيل العبرة إضافة المسبب الى السبب فالعبرة سبب والقتل مسبب يعني أن الحسين قبل أن يقتل بالسيف وأدوات الحرب تتالت عليه وتتابعت عليه العبرات التي تسببت في قتله فهو يقول أنا قتيل العبرة قتلت مكروبا فحزنه وغمه وكربه تسبب في قتله قبل قتل السيوف.
فقتل مرة في الاكبر ومرة في العباس ومرة في الرضيع……… وااحسيناه
فالسلام على الحسين يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا

شاهد أيضاً

الملا علي صالح البلادي | ذكرى تسقيط السيدة الزهراء (ع) | يوم 30 صفر 1445 هـ